Emploi, Concours ,Formation ,Recrutement dans Tout La Tunisie

2014-04-04

الفساد في مناظرات الوظيفة العمومية ارتفع بنسبة 80% بعد الثورة


عقدت اليوم الاثنين، منظمة « أنا يقظ » ندوة صحفية في أحد نزل العاصمة قامت خلالها بالإعلان عن نتائج سبر أراء أعدته حول الفساد في مناظرات الوظيفة العمومية.
وبين رئيس المنظمة « أشرف عوادي » أن سبب إجراء سبر الآراء يأتي في إطار سعي المنظمة لمحاربة الفساد وإعطاء حلول قادرة على التصدي له مشيرا إلى أن إعداده تم عن طريق خبراء واستنادا لمعايير علمية وتم إجرائه في 14 ولاية في الجمهورية على عينية تمثيلية متكونة من 675 شابا وشابة تتراوح اعمارهم بين 18 و35 سنة.
وأشارت نتائج سبر الآراء التي استعرضها عضو المنظمة ومهندس الإحصاء « ضياء الحق عمار » إلى ان 74% من الشباب التونسي يرى أن الفساد منتشر في مناظرات الوظيفة العمومية بالإضافة لـ 20% يؤكدون ان الفساد منتشر في هذا الملف بدرجة كبيرة.
وبينت نتائج الاستبيان ان 80% من الشباب التونسي يرى ان ظاهرة الفساد في مناظرات الوظيفة العمومية وما تشمله من رشوة ومحسوبية ارتفعت بعد الثورة بنسبة 80%، هذا وقد اعترف 12% منهم بإستعمال طرق غير قانونية في المناظرات.
واعتبر 66% من الشباب التونسي أن قانون إدماج المنتفعين بالعفو التشريعي العام في الوظيفة العمومية قد أثر سلبا على حظوظهم في المناظرات، بينما بين 70% من المستجوبين أن غياب قوانين الرقابة والإجراءات الزجرية ساهم في إنتشار ظاهرة الفساد في هذا الملف.
هذا وقد دعت منظمة أنا يقظ بعد إستعراض نتائج سبر الآراء إلى ضرورة تطبيق عقوبات أكثر صرامة وفاعلية لمكافحة الفساد إلى جانب تعزيز نزاهة الإدارات ومنع إفلات أصحاب المناصب العليا في الحكومة من العقاب في صورة ثبوت تهمة الفساد.