Emploi, Concours ,Formation ,Recrutement dans Tout La Tunisie

2013-12-25

التوقعات العالمية لـ2014



تقسيم سوريا وهروب الأسد، اتجاه بابا الفاتيكان للعمل الإنساني، مرض الدالاي لاما، تزايد الثورات في منطقة الشرق الأوسط، انتشار البطالة في العالم، ارتفاع أسعار الذهب، تراجع الحريات، تزايد القوانين المتشددة للهجرة وقوانين التعدي على خصوصية الأشخاص، هي أبرز التوقعات العالمية لعام 2014.


نشر كريج هامليتون باركر تنبؤاته لعام 2014، عبر مجلة فورتشن، وتوقع هامليتون تقسيم سوريا لمناطق للعلويين والسنة وهروب الرئيس بشار الأسد ولجوئه للاختباء ولكنه لن يفلت من العدالة، وعمل أوبرا وينفري العديد من الحوارات المثيرة للجدل والحديث عن الأديان مثل الدين الإسلامي والهجوم على الكنائس.


وتنبأ هامليتون أيضًا بمرض الدالاي لاما القائد الديني الأعلى للبوذيين التبتيين، بمرض شديد، وسيبدأ بابا الفاتيكان فرنسيس بمهمة إنسانية جديدة بمساعدة المرضى النفسيين.


كما توقوع هجوما مسلحا في مدينة كانساس بالولايات المتحدة، وسيكون هناك هجوم مماثل على مترو لندن وسيتمكنون من السيطرة عليه، فضلا عن حدوث بعض الأمور العلمية الغريبة في الفضاء مثل حدث ستيلا الضوئي الذي لم يكن له تفسير، واكتشاف بقايا حياة قديمة في جرينلاند.


وتنبأ هامليتون أيضا باستقالة الزعيم الليبرالي البريطاني نيك كينج، حريق كبير في مكسيكو سيتي، غرق نيو أورليانز مرة أخرى، انتشار سحابة كيميائية في الولايات المتحدة نتيجة انفجار أحد المصانع، أستراليا ستشهد أكبر الحرائق في العالم لعام 2014، اليابان ستصنع القنبلة النووية على الرغم من تحذيرات الأمم المتحدة، ارتفاع الاقتصاد الأمريكي، وقف استيراد السيارات الأجنبية، ارتفاع المنافسة مع الصين، وأعمال شغب واسعة النطاق في نهائيات كأس العالم في البرازيل.


بينما توقعت باربرا جولدسميث في عام 2014 وقوع المزيد من الانتفاضات وأعمال الشغب في مصر وتونس وليبيا وباكستان وسوريا وإسرائيل واليونان وإسبانيا.


كما تنبأت بارتفاع الكوارث الطبيعية في العالم وحدوث انهيار جليدي في أفغانستان وحرائق في ولاية كولورادو، وزلزال بقوة 7.7 قبالة الساحل الشرقي من كولومبيا البريطانية، التي تقع قبالة كندا مما يتسبب في تسونامي في هاواي.


كما سيشهد عام 2014 حدوث فيضانات واسعة النطاق مثلما حدث في نيبال وباكستان ورومانيا وروسيا وكوريا الشمالية ونيجيريا والمملكة المتحدة، وإسبانيا، والإعصار الذي ضرب الفلبين وإعصار ساندي.


وتنبأت باربرا بارتفاع معدلات البطالة بشكل متضاعف في العديد من البلدان، مثل إسبانيا واليونان، بنسبة أكثر من 25 ٪ وبمتوسط 11 ٪ في الدول الـ 27 لأعضاء الاتحاد الأوربي، بينما الولايات المتحدة بنسبة 8 ٪، وربما تصل إلى 12٪.


اتخاذ الحكومات مزيدا من إجراءات التي تتعدى على خصوصية الأشخاص، خاصة بعد إعداد مجلس الشيوخ مشروع قانون يسمح للحكومة الفيدرالية بقراءة رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالأفراد دون إذن قضائي، تعرض صناديق تمويل المعاشات التقاعدية للإفلاس على سبيل المثال إفلاس الخدمات البريدية في الولايات المتحدة، وأيضا معاناة العديد من البلدان من نقص التمويل لمعاشات التقاعد.


تطور التكنولوجيا بشكل كبير في الهواتف المحمولة والشبكات الاجتماعية والدليل على ذلك إطلاق شركة آبل آيفون هواتف ذكية في سبتمبر الماضي، وسيشهد العالم نموا متسارعا بشأن التقدم في الروبوتات والتطبيقات الذكية للهواتف.


وتشديد القوانين المناهضة للهجرة، ارتفاع أسعار الذهب والفضة وعدم ارتفاع أسعار المعادن الثمينة، وسيصل سعر الذهب للأوقية ثلاثة آلاف دولار للأوقية والفضة 100 دولار للأوقية.


كما سيشهد العالم لعام 2014 ارتفاعا في القوانين والأنظمة المناهضة للهجرة. منذ عام 2010، عندما قدم أريزونا قوانين الهجرة الصارمة، وقد حاولت 35 ولاية أخرى إدخال أحكام مماثلة.