Emploi, Concours ,Formation ,Recrutement dans Tout La Tunisie

2013-05-12

عشر نصائح لإستخراج التأشيرة الدراسية



التقديم للحصول على تأشيرة دراسية ، ربما تعني بالنسبة للكثير من الطُلاب الدوليين أمراً غامضاً يدعو إلى الإرتباك .. إذا كُنت تسعى لإستخراج تأشيرة دراسية بدون مُساعدة من وكالة مُتخصصة ، فأنت فى حاجة إلى أن تضع فى حسبانك بعض الأشياء البسيطة ، التى ستساعدك حتماً ..
تعال نستعرض سوياً عشر نصائح يجب أن تضعها فى حُسبانك ، أثناء عملية إستخراج تأشيرة دراسية..
1 - أولاً وقبل كل شيئ .. تأكد أنك فى حاجة إلى تأشيرة دراسية أصلاً حتى تُسافر إلى الخارج .. هذه الإجراءات تعتمد على جنسيتك ، وعلى نوع البرنامج الدراسي الذي يتطلب تأشيرة دراسية مُتخصصة أم لا ، وفقاً للإطار الزمني للدراسة .. وغيرها من الأمور التى يجب أن تتأكد منها من خلال الموقع الرسمي للكلية أو الجامعة التى تريد أن تدرس بها..
2 - غالباً ، ستجد أن استمارة التقديم لنيل التأشيرة تثير الحيرة والإرتباك .. سواءاً في مستوى اللغة الإنجليزية المكتوبة بها الإستمارة ، أو أمور أخرى قد تبدو لك غامضة وغير مفهومة .. لكي تتجاوز هذه النقطة ، يجب عليك أن تستشير وكالة السفر الخاصة بك ، حول المقصود بالضبط من وراء هذه الأسئلة الغامضة ، وهم سيتولون شرح هذه النقاط لك بالتفصيل ، وترشيح الإجابات النموذجية لملء الإستمارة.. 
3 - تأكد أن جواز سفرك يحتوي على الأقل مابين 4 إلى 6 صفحات فارغة .. حصولك على التأشيرة يتطلب صفحة واحدة ، ولكن من باب الإحتياط يجب أن تتأكد أن لديك صفحات زائدة فى جواز السفر..
4 - تأكد من تاريخ إنتهاء صلاحية جواز السفر ، والذي يجب أن يكون أكثر من عام بعد تاريخ حصولك على التأشيرة ..إذا كان جواز سفرك غير مُطابق لهذه الشروط ، فيجب أولاً أن تقوم بتجديده ، ثم البدء فى إجراءات استخراج الفيزا .. تذكر أن جواز السفر يُعتبر أهم وثيقة بالنسبة لك أثناء تواجدك فى الخارج ، وأنه بمثابة بطاقة التعريف الأساسية الخاصة بك طوال فترة دراستك ..
5 - صور جواز السفر .. يجب أن تكون حديثة جداً ، ومُطابقة تماماً لشكلك الحالي .. ولا بأس أن يكون لديك المزيد من الصور الخاصة بك ، ربما تستخدمها فى استخراج عضوية فى شؤون الطلاب أو نادي لممارسة الرياضة ، أو اية احتياطات لإستخراج التأشيرة .. المهم أن يكون لديك صور حديثة جاهزة معك دائماً.. 
6 - الحالة البنكية .. لإستخراج تأشيرة دراسية ، يجب ان يتم تقديم مُستند بنكي موثق يكشف الحالة المادية الخاصة بك بشكل تفصيلي وواضح  .. هذا المُستند من أهم المُستندات المطلوبة لإستخراج التأشيرة ، ويُعتبر هو العُنصر الحاكم فى قبول الطلب أو رفضه ..
7 - تاريخك الدراسي .. كافة الأوراق والمُستندات الدراسية الخاصة بك ، التى تكشف تاريخك الدراسي والاكاديمي يجب أن تكون متوافرة أثناء ملئك لطلب التأشيرة ، ويجب أن تكون مُترجمة للغة الإنجليزية بواسطة مكتب ترجمة مُعتمد .. 
8 - أرفق مُستندات الرحلات .. بعض الوكالات تطلب منك أن تحدد بالادلة والوثائق تذكرة طيران العودة الخاصة بك ، وإرفاقها من ضمن مُستندات التقديم ، كدليل على نيّتك فى العودة إلى بلادك بعد التخرج والحصول على المقرر الدراسي الذي سافرت من أجله..
9 - نُسخ .. نُسخ كثير من كل شيئ ! .. هذه نصيحة مُهمة ، بإعتبار أن الجهات الرسمية عادة ماتطلب الكثير من النسخ لكافة الأوراق والمُستندات اللازمة .. لذلك ، وحتى تتجنب إضاعة الوقت ، أو أن تدخل فى دوّامة من الاجراءات ، يجب عليك أن توفر الكثير من النسخ لكل ورقة أو مُستند يُطلب منك..
10- لا تنسى الرسوم ! .. التقديم لإستخراج الفيزا سواءاً بشكل إليكتروني أو بشكل ورقي سيتطلب منك دفع بعض الرسوم ، حتى يتسنى لك الحصول على الموافقة أو الرفض .. هذا أمر اعتيادي رسمي مُتعارف عليه ، يحدث عند إستخراجك لأي تأشيرة من أي نوع ..
أتمنى أن تُساعدك هذه النصائح بشكل جيّد ، أثناء عملية استخراجك للتأشيرة ..بالتوفيق !