Emploi, Concours ,Formation ,Recrutement dans Tout La Tunisie

2013-05-23

مشروع سياحي وثقافي بمدينة طبرقة سيوفر نحو 4500 موطن شغل



مشروع سياحي وثقافي بمدينة طبرقة سيوفر نحو 4500 موطن شغل



التقى السيدمهدي مبروك وزير الثقافة مساء أمس الاثنين بمكتبه بمقر الوزارة السيد جون بيار منغبيان رئيس الجمعية التونسية الفرنسية للتنمية المشتركة وهو في نفس الوقت باعث ومستثمر في العديد من القطاعات الاقتصادية في فرنسا منها السياحة والصناعة والنقل البحري والبعث العقاري.

وقدمالمستثمر الفرنسي بالمناسبة نبذة عن مشروع سياحي وثقافي كبير ومتكامل يعتزم إحداثه بمنطقة طبرقة منولاية جندوبة، ويتضمن عدة مكونات مختلفة منها ميناء ترفيهي يتسع ل 200 مركب ويخت وحوض لصيانة وإصلاح هذا النوع من المراكب وهو مامن شانه أن يجعل من مدينة طبرقة قاعدة مهمة لهذه الأنشطة على الضفة الجنوبية من المتوسط .

كمايحوي هذا المشروع الذي من المنتظر أن يوفر بعد استكمال انجازه حوالي 4500 موطن شغل، وحدات صناعية صديقة للبيئة وشققا فندقية واقامات سكنية راقية ومراكز للمؤتمرات وأخرى تجارية وثقافية وخدماتية متنوعة.

وأشارالمستثمر الفرنسي إلى أن شركته تنوي إدخال بعض الأنشطة الترفيهية بهدف احياء كامل ساحل مدينة طبرقة منها سياحة الجولات البحرية عبر مراكبجديدة صديقة للبيئة وغيرمضرة بالثروات البحرية بالجهة فضلا عن أنشطة الرياضات البحرية .

وبين أنشركته حريصة أيضا على إدماج عدد منالمعالم الأثرية والتاريخية بمدينة طبرقة ضمن مكونات هذا المشروع بما يساعد على مزيد تثمينها والتعريف بها.

وشدد السيدمهدي مبروك بالمناسبة على ضرورة تعميق الدراسات الخاصة بهذا المشروع وتشريك خبراء المعهد الوطني للتراث ووكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية لبحث

انعكاساته على الموروث الثقافي والتراثي بالجهة وكذلك المعالم الأثرية الموجودة بها وخاصة تلك الواقعة فى البحر.

كما بين ضرورة اخذ رأي اللجنة الوطنية للمحافظة على التراث للتثبت من عدم وجود اضرار جانبية للبيئة سيما وان مدينة طبرقة وسواحلها تعتبر منطقة هشة نوعا ما بالنظر الى وجود خطرانزلاق التربة وتواجد ثروات هامة من المرجان البحري.

وأكد حرص وزارة الثقافة على التفاعل الايجابي مع هذا المشروع متى استوفى شروطه الفنية والتقنية وتأكد عدم اضراره بالبيئة وبالموروث الثقافي والتراثي بالجهة.